الاستنهاض الحضاري وتحدي العبور

  • 2024-05-21
  • 40 مقعد
  • مقهى كوفانو، كايا شهير اسطنبول
تصنيف الفعالية

الفكر والثقافة

متحدث

الراعي الرسمي

منصة عمران

محاضرة تفاعلية مع مجموعة من المهتمين بالفكر الحضاري تتناول نقاشًا حول كتاب الاستنهاض الحضاري وتحدي العبور والذي يحتوي على ثلاث محاور مقسمة إلى:


  1.  المحور الأول: تحدي العبور . وفيه أفكار عديدة عن المفاهيم والتحديات والظواهر التي تتعلق بعبور الفكرة الإسلامية من مرحلة الصحوة في المجتمع إلى مرحلة النهضة في الدول ثم الاستئناف الحضاري للأمة الإسلامية، ومنها: مقياس الحكم على الأحداث، التقاء الصيرورة التاريخية بالحتمية النصية، التجديد المنشود، أجيال التغيير، الخلافات وعلاجها، دائرة الهداية ودائرة القيادة، الإصلاح والتغيير، الحكام والشعوب: من ينتج من؟،  المقاومة السياسية بين التهور والترهل، الحكام والنخب والجماهير، التحديات الخارجية وتحدي الذات، طرائق التحول السياسي، الدائرة السننية ومقاربة المكان المناسب، الفرص والمتاح، العصبة المتجددة، طرائق التحول السياسي، الدعوة بين الوظيفة والرسالة، التخصص الوظيفي والحبل السري، المجتمع المدني والأهلية الحضارية، الهوية والقيم، الرأي العام والاحتباس السياسي.


  1. المحور الثاني: مسارات العبور.  ويتعلق برسالة التيار الإسلامي ورؤيته والمسارات الثلاثة التي يعبر منها لتحقيق الشهود الحضاري على المستوى التنظيمي والإداري والوظيفة القيادية ومركزها وشروطها وعلاقة السياسة بالدعوة ومختلف الوظائف الرسالية الاجتماعية، والمستوى السياسي وما يتعلق بحالة الاستعصاء القائمة وما معنى أن يكون الحزب إسلاميا وطرائق العبور بين الفعل الانتخابي والتحالفات والثورات السلمية. والمستوى الاستراتيجي الذي يتعلق بالوظائف المجتمعية المتنوعة التي تخدم الفكرة الإسلامية في المجتمع وتؤهل أصحابها للعبور الحضاري.  


  1. المحور الثالث - مواضيع العبور :  وتتناول مفاهيم وقضايا تتعلق بالدولة  يُسأل عنها الإسلاميون في ممارستهم السياسية كالدولة المدنية، والحكم الراشد، والشورى والعدل والديمقراطية، والمقاربة الاقتصادية، وقضايا الأسرة والمرأة، والفن، والعلاقات الدولية وغير ذلك.

الأماكن المتبقية: 14

احجز مقعدك في هذه الفعالية

تحتاج الى تسجيل الدخول لحجز تذكرة

الفعالية منظمة من طرف

منصة عمران

منصة عمران

يساهم عمران في إنشاء مجتمع نهضوي راشد، ويعمل على قيادة الأمة نحو الريادة والتنافس العالميين، باستثمار الإرث الحضاري الديني القيمي، والاستخدام الأمثل لأدوات العصر في التخطيط والإدارة والقيادة والمؤسساتية.

فعاليات ذات صلة

أبت مشيئة الله سبحانه إلا أن تكون البعثة المحمدية إيذانا بميلاد حضارة عظيمة، حضارة خرجت إلى الحياة ب...

2020-11-24

منتهية

محاضرة تفاعلية مع مجموعة من المهتمين بالفكر الحضاري تتناول نقاشًا حول كتاب الاستنهاض الحضاري وتحدي ا...

2024-05-21

منتهية